• ×

01:22 صباحًا , السبت 14 ربيع الأول 1442 / 31 أكتوبر 2020

- آخر تحديث 21-02-1442

مخاطر تناول الشاي وهو ساخن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

اختيار الدكتور / صالح بن علي أبو عرَّاد
نقلاً عن موقع ( المختصر )


دراسة: تناول الشاي وهو ساخن جدا يضر بصحة الحلق
أظهرت نتائج دراسة إيرانية نشرت في (بريتش جورنال ميديكال ) ان الذين يتناولون تناول الشاي وهو ساخن جدا يواجهون خطر الإصابة بسرطان الخلايا القشرية في الحلق مقارنة بغيرهم ويعتبر سرطان الخلايا القشرية في المرئ النوع أكثر شيوعا.
ويوجد في مقاطعة جولستان حيث أجريت الدراسة أعلى معدلات سرطان الخلايا القشرية في المرئ في العالم ، ولكن معدلات التدخين واستهلاك الكحول منخفضة ومن المحتمل ان يتم تشخيصه لدى السيدات مثل الرجال. غير ان تناول الشاي منتشر ، لذا قرر الباحثون دراسة الصلة المحتملة بين عادات تناول الشاي وخطر الإصابة بسرطان خلايا المرئ.
ودرس الباحثون عادات تناول الشاي ل300 شخص تم تشخيص إصابتهم بسرطان الخلايا القشرية وتم مقارنتهم بمجموعة تضم 571 رجلا وسيدة يتمتعون بصحة جيدة في نفس المنطقة.
ويشرب تقريبا جميع المشاركين الشاي الأسود بشكل منتظم ويستهلكون في المتوسط أكثر من لتر يوميا.
وذكر الباحثون الإيرانيون أمس ان تناول الشاي الساخن جدا عند درجة حرارة أكثر من 70 درجة مئوية أو أكثر يمكن ان يزيد بشكل كبير خطر الإصابة بسرطان الحلق.
وبالمقارنة بشرب الشاي الدافئ أو الفاتر عند درجة حرارة 65 درجة مئوية أو أقل، فان شرب الشاي الساخن بدرجة حرارة تتراوح ما بين 65 و69 درجة ، تم ربطه بتضاعف خطر الإصابة مرتين بينما يضاعف شرب الشاي الساخن للغاية عند 70 درجة أو أكثر الخطر ثمانى مرات.
وبشكل مماثل فانه بالمقارنة بين شرب الشاي بعد صبه بأربع دقائق أو أكثر ، وشرب الشاي بعد صبه بأقل من دقيقتين يتضاعف الخطر خمس مرات.
قال الباحثون \" لقد أظهرت نتائجنا زيادة قوية في خطر الإصابة بسرطان الخلايا القشرية نتيجة تناول شاي ساخن أو ساخن للغاية، مما يشير انه يتعين على الانفراد الانتظار دقائق قبل شرب كوب من الشاي المغلى.
ويدعم هذه التقرير فكرة ان الإصابة الحرارية قد تكون سببا في سرطانات ظاهرية بالرغم من ان الطريقة التي تساهم فيها السخونة في نمو الورم غير واضحة

بواسطة : تربيتنا
 0  0  2412
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:22 صباحًا السبت 14 ربيع الأول 1442 / 31 أكتوبر 2020.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.