• ×

04:18 مساءً , الإثنين 23 ربيع الأول 1439 / 11 ديسمبر 2017

الهياط الاجتماعي تعريفه وأسبابه مظاهره وعلاجه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الهياط الاجتماعي تعريفه وأسبابه مظاهره وعلاجه

إعداد الطالب : مسفر سعيد علي القحطاني
أستاذ المادة - الأستاذ الدكتور / صالح علي أبوعراد

مقدمة
قال تعالى "يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لاتَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتاً عِندَاللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُون"سورة الصف(2-3)
أوصى حكيم ابنه :"أي بني ، لا تدعي ماليس فيك فإنك اما انت تكون كاذبا فتذهب هيبتك ، او تكون مبالغا فلا يصدقك الناس "
وجاء جاء رجلا الى ملك الروم وقال له الملك من انت ؟ قال انا رجل ابني الدار واعز الجار واحمي الذمار وأزاحم الجبال وأنازل الرجال قليل المال عزيز العيال ملكي عقلي وعدوي قلبي ، فقال الملك لولا انك رجل من العرب لقلت انك نبي من السماء ولكنكم معاشر العرب قوم تفخمون
انتشار ظاهرة «الهياط» التي يلجأ إليها البعض في محاولة بائسة للرفع من مكانته الاجتماعية بطريقة استفزازية وبتصرفات سلبية تجعله عرضة للانتقاد من جانب العقلاء والتي تتمثل بالتفاخر والمباهاة وتبذير الأموال والإسراف في الولائم، مما يعكس صورة سيئة عن المجتمع السعودي لدى المجتمعات الأخرى، وقد تطورت أساليب «الهياط» من المبالغة في أسعار الإبل والأغنام والدواجن وحمل السلاح في مناسبات الأعراس وغيرها لتصل إلى الغسيل بدهن العود الثمين ونثر الهيل في المجلس أمام الضيف وكذلك غلي الاوراق النقدية مع القهوة أو استخدامها بدلاً عن «البيز» -الذي يستخدم لمقابض الأشياء الحارة وغيرها مما تثير الدهشة
وفي مقال لـ د. فلاح بن محروت العنزي – المشرف على علم النفس العيادي بجامعة تبوك - أن لفظ «الهياط» اسم شعبي لسلوك اجتماعي متطرف موجود منذ القدم، وقوامه رسالة سلوكية، هدفها تأكيد القوة أو الثراء، أو الاستثنائية الشخصية، وهذا السلوك يخدم وظائف مختلفة لدى الأفراد المختلفين، ومنها إما تأكيد مكانة مكتسبة أو الحفاظ على مكانة يعتقد الفرد أنها تحت التهديد، أو إشباع حاجة تقدير الذات، أو تأكيد قيمة ذاتية، أو البحث عن قيم ومعانٍ في الحياة، مضيفا من المهم ملاحظة أن هذه الوظائف يمكن أن تخدم الفرد كفرد أو كممثل أو عضو في جماعة أو فئة، وهذا السلوك لا بد أن يرتبط شكليا بقيم معينة في ثقافة المجتمع المعني، فنجده في مجتمعنا يعبر عنه بشكل متطرف في قيمة الكرم أو الشجاعة، مستدركا أن دور وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي فهو دور مضخم لهذا السلوك، لأنه سلوك اجتماعي يؤكد رسالة لمتلقين أو جمهور، فلو اعتقد الشخص أن ما سيفعله لن يعلم به أحد لما فعل، وهذا عكس الفعل الخيري الحقيقي، حيث يقوم به الشخص دون الحاجة لمعرفة الآخرين به أو إعلانه.
تعريف الهياط
مصطلح الهياط ومعناه معروف ومتعارف من القدم وليس وليد اليوم والحظة
قال ابن منظور في كتابه (لسان العرب ): والهِياطُ والمُهايطةُ: الصياح والجلبه
أما تعريف الهياط اصطلاحا : هو فعل الشي والمجازفة الخطرة بقصدالتميلح.
وينقسم الهياط إلى قسمين:
* هياط قولي :- وهو مدح النفس بشيء لم يحدث أو الإدعاء بفعل أو تملك أشياء مبهرة وفي الحقيقة لا صحة لما قاله.
* هياط فعلي:- وهو فعل أشياء جديدة خارجه عن الإطار العام المتعارف عليه في المجتمع.

ومن مرادفات الهياط : المبالغه ، التفخيم ، النفج ، التباهي ، الادعاء .
والنفج : هو ادعاء المال للمفاخره والتباهي وانتشر في العهد العباسي حيث كان الناس يضعون في مزابلهم الطعام والكساء الجيد ليراها الناس فيقولون اصحاب الدار اصحاب مال .

واصل الكلمة من هياط الناقه ، والناقه حينما تكون في موسم ومرحلة التناسل تهايط كثيرا ( اي تصدر صوتا معين) لتلفت انتباه الجمل فيلقحها .

وذكر الشاعر ابو تمام في مقدمة كتباه المشهور (ديوان الفخر والحماسه) " وقد انتقيت في هذا الكتاب اشعار العرب في الحماسة والفخر والقتال والعزة وابتعدت عن النفج والهياط "

وحينما اتى الرسول الى يثرب كان الاوس والخزرج على اختلاف كبير وكان الانصار قد عزموا على تولية امرهم لابي بن سلول ولكن الله اكرمهم بالرسول فثار ابي في احد المرات وكان من الخزرج على سعد بن معاذ زعيم الاوس وتكلم عن مفاخر الخزرج فقال له سعد " اما انك لتهايط كما تهايط الناقه تريد ملكا تنكحه ، وقد ابدلنا برجل من السماء اطهر منك ينكحنا دينا وقرآنا "

وارسل ملك الغساسنه حين بعث الرسول برجل من عنده وقال له اذهب الى هذا الرجل بمكه وانظر ما امره وعد لي فحين عاد الرجل وقال ما سمعت من نبي قريش؟ قال سمعت كلاما ليس من كلام العرب وهياطهم والله ليس بشاعر ولا مجنون وانما هو نبي ...

مبررات الهياط

العجز ، الفقر ، الضعف ، قلة الحيله ، الوضع الاجتماعي ، البلاغة

فحين تكوت عاجزا عن مجارات التقدم تهايط بما قد فعله أجدادك.
وحينما تنعدم مادة يومك تهايط بما تعتقد انك تملكه.
وحين تضعف عن منازلة الرجال تهايط بما أنت لست أهلا له.
وحينما تقل حيلتك عن الأمر تهايط بما لا تفعله .
وحينما تجد نفسك في مجتمع المظاهر تهايط بما يتماشى مع هذا المجتمع .
وحين ترزق بلاغة وبيانا تهايط لتوظيف معاني ساميه في جعبتك

أسباب انتشار هذه الظاهرة:
فـ”المهايط” أو المتفاخر لا يعدو عن صنفين من الناس أحدهما اعتاد المال وعاش على التباهي والتفاخر ورُبّيَ عليه، فيظهر في ملابسه الغالية وسيارته الفارهة ومأدبته الفاخرة، فعمله من باب عمل قارون الذي خرج على قومه في زينته فقال الناس ياليت لنا مثل ما أوتي قارون.
أما الصنف الثاني فهو صنف مكبوت أو مقموع وصل لهذه الحالة أو الموقف بطريقة أو بأخرى كحيلة دفاعية يصف بها تساويه مع الآخر ومجاراته له.
وناتج ذلك التفاخر والهياط على المجتمع هو نشوء فئتين من المجتمع:
الأولى :-متوسطة الحال فتضطر لتقليص الإنفاق في بعض الجوانب الحياتية المهمة أو الاستدانة في سبيل الوصول بمظهرها إلى تلك الطبقة المدججة بالتعالي والهياط.
والأخرى :-فئة دون المتوسط أو فقيرة ينتج لديها تجاه تلك التصرفات شعور بالدونية وإحساس بألم الفقر والعوز وخيبة الرجاء في معونة البشر والشعور بحالهم؛ وذلك الشعور يتِّبع أصحابه حيل وأساليب دفاعية على طريقتين:
الأولــــى :-
تلجأ للخنوع والذلة والقناعة بأن ذلك حالهم ولا سبيل للوصول لحياة أفضل فترضى بواقها وتضعف في سبيل طلب الرزق والبحث عن العمل والمشاركة في الرأي كأسلوب دفاعي يخفف وطأة الألم النفسي والضعف الاجتماعي لديهم.
والثانية :-
يتملكها الحقد والضغينة والنقمة على المجتمع فتلجأ للعدوانية والإجرام واتّباع الجنوح والجريمة كحيلة دفاعية للوصول بها في سلم الطبقات إلى تلك الطبقة ذات البذخ والإسراف والتفاخر .
وهذه الفئة عند وصولها لهدفها تكون هي المحرك المستمر لاستمرار ذلك السلوك من التعالي والتفاخر والهياط.
صالح جعري، صحيفة المناطق، حقيقة ودوافع الهياط الاجتماعي، 23 يناير, 2016

السبب الثاني:
(قنوات القبيلة) التي انتشرت كالهشيم في إعلامنا، وأصبحت تبث الغث والسمين، وتحاول تهييج القبائل لحصد أكبر قدر ممكن من رسائل (sms) وتنشر الزواجات مصحوبة بمظاهر إطلاق النار بكثافة وعـدد الذبـائح، وما يتبـعها من استـعراض للـكرم من قِبـل الداعـين. وأغلب هذه القنوات – للأسف - تدار من قِبل أشخاص لا خبرة لهم في الإعلام، إضافة إلى أن هدف هذه القنوات هو هدف تجاري بحت، بغض النظرعنالمشاكل التي تصاحب بث هذه النوعية من البرامج. ومما سهل استمرار عمل هذه القنوات أنه لا توجد - للأسف - رقابة على هذه القنوات التي تجاوزت حدود الإعلام المتزن،؛ إذ يسمح لكل شخص أن يبث ما يحلو له دون مراعاة لمشاعر الآخرين، أو الاهتمام لردود أفعالهم.
عبدالرحمن المرشد، الهياط وقنوات القبيلة، سبق الالكترونية، 29 شعبان 1437
السبب الثالث:
البحث عن إشباع الرغبات وأيضاً البحث عن مكانة اجتماعية بطرق جديدة دون النظرإلىالعواقبوالاستغراب أننا في زمن التطور التقني والبحوث العلمية والتكنولوجية وهؤلاء يتسابقون في كل يوم لابتكارات جديدة في «الهياط» بدلاً من أن يقدموا لأنفسهم ولوطنهم الشيء المفيد والمفترض أن يتسابقوا في ابتكار الاختراعات وكسب براءتها في مجال الهندسة والطيران وتقنية المعلومات، ولكن مع الأسف نجد من هؤلاء من يكون أقصى طموحه في المستقبل لا يتجاوز حدود «الهياط» .
السبب الرابع:
ضعف الوازع الديني والجهل
السبب الخامس:
سهولة الحصول على المال بأي طريقة وبأي وسيلة (مايأتي بلا عناء يذهب بغباء)
السبب السادس:
وهذا السبب الأهم وهو غياب النصح من أهل النصح ومن حوله وأيضا غياب الانكار مما ساهم كثيراً في تفشي هذه الظواهر وانعكاساتها السلبية ً على المجتمع وعلى صورته ونظرة الآخرين لنا، فهناك من المجتمعات من لا يفهم أن هؤلاء فقط هم الذين ل يمثلون المجتمع السعودي.

أبطال الهياط
الشعراء: وهم اساتذة الهياط قديما وحاضرا ، وهم معذورون في ذلك لان الشاعر إما يراد منه وصفا بديعا أو غزلا شريفا أو حكمة بليغة فحين لا يجد الشاعر شيئا منها يتحول الى شعر الهياط والمبالغة وأشهر ما قيل في هياط الشعراء معلقة ابن كلثوم التغلبي الشهيرة اذ استمرت بنو تغلب تفاخر بها حتى قال احد البكريين :

ألهي بني تغلب عن كل مكرمة ** قصيدة قالها عمرو بن كلثوم

يفاخرون بها مذ كان أولهم ** يا للرجــال لفخر غيــر مســؤوم

الخطباء : ولست اتكلم عن خطباء المساجد ، فالخطبة فن أدبي اشتغل به الكثير وكان يستعمل في التفاخر والحروب وبرع فيه كثير من العرب ، وقال حاتم الخيام وهو شاعر فارسي " اني لأعشق كلام العرب فهم يتفاخرون بالتراب حتى تظنه ذهبا "

البسطاء: وهم الاقل هياطا وسبب هياطهم هو بساطتهم والطموح الى المجد والرفعة بالكلام ، وهو الهياط المتعارف عليه غالبا .

مقومات الهياط

الشعر : وقد تكلمنا عنه .
المال : ويظهر في التبذير والصرف والاقتناء والعزائم والزواجات .
المجتمع : وهو اكبر مقومات الهياط لما يفرضه من قيود عرفيه وعادات قبليه .

وغيرها كثير ....
بعض من مظاهرالهياط

1- هياط المنتديات
وهذا ظهر بشكل كبير ، وصار الشين يهايط بزينه والغبي يهايطبذكاءه ، والجاهل يهايط بعلمه ، مثل أن يكتب العضو قصيدة ليست مكن تأليفه أو موضوع يكتبه وينسبه لنفسه بسبب إبراز نفسه وأنه صاحب رأي وفكر وحجه والهدف من وراء ذلك هو إثبات نفسه.
2- هياط الوظيفة
فمثلا يتكلم ويقول أنا وظيفتي هي .. ويسمي أي وظيفة مرموقه وفي الواقع أن وظيفته عادية أو أن يقول من باب الاستعلاء والله لو أموت ما أشتغل في الوظيفة الفلانية وحتى لو أعطوني 10000 ريال وهذا ومن هو على شاكلته لم يستعرض ما كان يعمل الأنبياء والرسل حيث كان إدريس خياط ، داود وهو ملك كان حداد ، موسى شعيب محمد كلهم رعاة ، عيسى نجار.
3- هياط الشباب
يتمحور هياط الشباب في اثبات الذات في الغالب ، والضحية لا شك المال المحجور على السفهاء ، وصراحه الشباب والمراهقين ، فالهياط يبدأ بالسيارات والتفحيط ، ثم هياط بالدخان والمقاهي والاستراحات ، ثم هياط بالسفرات والجوالات والاجهزة ، واخطر هياط هو الهياط بالمحرمات والجهر بها والعياذ بالله.
4- هياط الزواجات
هياط وبذخ واسراف واستخفاف بالنعمة ، مهر فوق مائةألف ، صاله اجارها اربع رواتب ، 20 ذبيحه نصها في الزباله ، مظاهر وفرق وطقاقات ومحرمات بس عشان المظاهر ، ويقول أبغى زواج لم يسمع عنه أحد وغيرها من المظاهر
image

يعلق عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقا الشيخ سعود الفنيسان بأن ما يتم تداوله يعتبر سفها وإسرافا، فالله سبحانه يقول "ولا تؤتوا السفهاء أموالكم". وأضاف "هذا سفه عقلي والحجر على مثل هؤلاء أمر مشروع إذا ثبت أنهم أصروا على أفعالهم إن لم يتوبوا إلى الله، فهذا العمل يعد نوعا من الإسراف، وفيه كسر لقلوب الفقراء وإثارة لهم ويزرع الشقاق بين فئات المجتمع".
image

أكَّد متخصص في علم الاجتماع، أن مقاطع المبالغة في الكرم، أو في المواقف التي تنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي والمتعارف عليها باسم (الهياط)، هي نتاج أزمة ثقافية تتعلق بفقدان الخصوصية الثقافية جراء العولمة الجارفة، مبينًا أن المجتمع السعودي (يتعولم) بشكل سريع جدًا، وبالتالي فإن تفسير هذه المظاهر مردة محاولة في العقل الباطن للتمسك بالماضي والتشبث فيه، بيد أن الطريقة غير مناسبة.
image

وقد حذر الكاتب والإعلامي تركي الدخيل، في مقال له بصحيفة “عكاظ” من خطورة مظاهر البذخ والاستهتار بالأرزاق في المجتمع، وذلك كما ورد في بعض المقاطع التي تحتوي على مظاهر من الهياط والإسراف غير المبرر في زمن قلت فيه الموارد.كما طالب الدخيل بمحاسبة أصحاب الهياط والمفسدين لعائلاتهم، وإلى نص مقال الدخيل على صحيفة “عكاظ” بعنوان “مهايط”: في المعجم الزائد: «ما زال في هيط وميط: أي في ضجة واختلاط أصوات وشر». ذلك أصل وصف «الهياط»، ويعني قمة التفاخر على قاعدةٍ خاوية، ووسط أيدٍ محتاجة.
5- هياط عيال القبائل
وهنا تبرز العنصرية القبلية نفسها حيث يتم التفاخر بالأنساب والأحساب والأجداد وأنا من العائلة الفلانية وأنت من العائلة الفلانية ونحن أفضل منكم في النسب وأجدادنا كانوا ملوك وأمراء حتى وصلت إلى درجة كبيرة من السفاهة حتى وصل الأمر إلى أن يقول أنا ( خط 220 وأنت 110) والرسول صلى الله عليه وسلم قال ( كلكم للآدم وآدم من تراب) ولا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى.
6- هياط النساء والزوجات على وجه الخصوص
حيث يتم التفاخر بين النساء بأنها تعيش مع زوجها في قصر كبير وضخم وأن لديها خدم وسائقين وهي دائما تسافر إلى الدول الخارجية وتذكر أن أولادها متفوقين دراسيا وبارين بها وفي الحقية هي ما يخالف القول إلى غير ذلك من الكلام الذي لا صحة له.

وسائل وطرق علاج هذه المشكلة :-

1- التحذير والتنبيه من هذه الظاهرة (الهياط) ومن الإسراف على وجه العموم عن طريق المنابر والمحاضرات والتوعية الدينية وكذلك الإرشاد الاجتماعي عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.
2- وضع عقوبات صارمة ورادعه لأن من أمن العقوبة أساء الأدب وهذه السلوكيات لو تم السكوت عنها فسيبحثون عن سلوكيات أخطر ولو كانت بانتهاج سلوك إجرامي.
3- ذكر حال بعض الدول التي كانت تعيش في سعة ورغد العيش وكيف آل بها الحال الآن.
4- شكر النعم وعدم الكفر بها، وهكذا مضت سنن الله في خلقه بأن من يشكر النعم ويحفظها من التلف يزيده الله من فضله كما قال تعالى : (ولئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد) ويقول تعالى (كلوا من طيبات ما رزقناكم ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى) ولو نظرنا في قصة قارون وتمعناها جيداً سنجد الذين تمنوا أن يكون لهم مثل ما لقارون من الأموال فإنهم لما رأوا ما حلَّ بقارون علموا أن المال ليس دليلاً على رضا الله عن صاحبه، وأن الله تعالى يعطي الرزق لمن يشاء ويمنع عن من يشاء، ويوسع ويخفض ويرفع وله الحكمة التامة والحجة البالغة.
5- التذكير بما كان عليه وضع آبائنا وأجدادنا من قلة ذات والفقر والحاجةوكذلك التحذير من عواقب الكفر بالنعمه.

وفيما يلي نموذج حقيقي كان يعيشه أجدادنا
image
ورقه يعود تاريخها لسنة 1935م حيث كانت السودان توزع زكاتها على الجزيرة العربية التي أنهكها الجوع

وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


المراجع:
1. منتديات بوابة العرب
2. صالح جعري، صحيفة المناطق، حقيقة ودوافع الهياط الاجتماعي، 23 يناير, 2016
3. عبدالرحمن المرشد، الهياط وقنوات القبيلة، سبق الالكترونية، 29 شعبان 1437هـ

بواسطة : الأستاذ مسفر سعيد علي القحطاني
 0  0  1753
التعليقات ( 0 )