• ×

10:07 صباحًا , الجمعة 8 ربيع الأول 1440 / 16 نوفمبر 2018

- آخر تحديث 06-01-1440

موقع الدكتور غيثان

رسائل جامعية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
التساؤل : أسلوبًا لتنمية التفكير في الفكر التربويّ الإسلاميّ

الاسم / محمَّد محمَّد شرقاوي محمَّد . الدرجة العلميّة / ماجستير .
الجامعة / جامعة عين شمس . الكليّة / كليّة التربية .
التخصُّص (العامّ)/ أصول التربية . (الخاصّ)/ أصول التربية الإسلاميَّة .

ملخَّص الرسـالة
تتمثَّل أهميَّة الدراسة في كيفيَّة استنباط مضامين تربويَّة فعَّالة ، ومتعدّدة الأهداف والغايات من الفكر التربويّ الإسلامي، تؤدّي لتطوير أساليب التفكير والتعلّم بما يعود على العمليَّة التربويَّة والتعليميَّة بالنفع ، وكذلك بإكساب الطلاب المنهج العلميّ القويم في أساليب وطرق التفكير التي تساعدهم في تكوين الشخصية السوية المعتمدة على الذات .
واستهدفت الدراسة التعرُّف على أنواع التساؤلات المختلفة في الفكر التربويّ الإسلاميّ ، وبيان أهميَّة كل نوع ، ووظيفته ، وشروطه ، والدور الذي يقوم به في تنمية التفكير .
وقد استخدم الباحث عدة مناهج وتقنيات وأساليب تتناسب مع الدراسة ، مثل المنهج التاريخي ، والأصولي ، وتحليل المحتوى .
وقد توصَّل الباحث لعدة نتائج من أهمّها ، أنّ الحوار أهمّ أشكال طرح التساؤلات، ومناقشتها بموضوعيَّة يُعين على حلّ المشكلات ، وأنَّ المعارف النظريَّة لا يمكن تحويلها لمنتجات تكنولوجية إلا عن طريق التساؤلات التجريبيَّة ، وأنّ العقل البشري القويم يستطيع التوصُّل للحقائق ، وأنّ هناك عوامل تؤدي لتأخّر الأمة الإسلاميَّة يجب التخلّص منها ، وإحلال العوامل الإيجابيَّة محلّ العوامل السلبيَّة من أجل النهضة .
وهناك بعض الملاحظات الهامَّة التي أوصت بها الدراسة ، وأهمّها تشجيع الآباء والأمّهات داخل الأسرة ، والمعلمين في المدرسة الأبناء على طرح التساؤلات ، وألا يقابلوها بالسّخط والتبرّم والضيق والزجر، وأن تحول فنيات السؤال لأسس وقواعد لدراستها، حتى يكون السؤال دقيقًا . ويصل لتحديد الأهداف المرادة بدقة ، وقد وضعنا مخطط إرشادي للتساؤلات المجدية وغير المجدية؛ حتى نعين المتعلم على سلامة التفكير والتعلّم من منظور تربويّ إسلاميّ في ضوء تراثنا العظيم ، ومتغيّرات الحاضر ، وتطلّعات المستقبل .
    
  

التطبيقات الجيوديزيَّة والهولومورفية الإسقاطيَّة
لفضاءات كيلير المكافئيَّة

الاسم / محسن هاشم شيحة . الدرجة العلميّة / دكتوراه .
الجامعة/ جامعة موسكو التربويَّة الحكوميَّة . الكليّة/ كلية الرياضيَّات والفيزياء .
التخصُّص (العامّ)/ رياضيّات. (الخاصّ)/ هندسة تفاضليَّة .

ملخَّص الرسـالة
تمّ بعون الله في هذه الأطروحة دراسة النقاط الرئيسيَّة الآتية :
1- تعريف فضاء كيلير المكافئيَّة ودراسة بعض خواصها الهامّة .
2- دراسة فضاءات كيلير المكافئيَّة التي تؤول إلى حقول متجهيّة متلاقية .
3- دراسة فضاءات كيلير المتقايسة ، وعلاقتها بفضاءات ساساكي المتكافئيَّة .
4- دراسة التطبيقات الجيوديزيَّة بين فضاءات كيلير المكافئيَّة ، وإيجاد الشروط اللازمة والكافية لوجود تطبيق جيوديزي بين فضائين منها .
5- دراسة التطبيقات الهولومورفيّة الإسقاطيَّة لفضاءات كيلير المكافئيَّة ، وإيجاد الصيغة الأساسيَّة لوجود تطبيق هولومورفي بين فضائين منها .
6- دراسة فضاءات كيلير المكافئيَّة التي لا يوجد بين اثنين منها تطبيق هولومورفي إسقاطي عادي .

    
  
التغيّرات الفصليَّة لمجتمعات الطيور في بيئات مختلفة
بمنطقة أبها
Seasonal Changes on Birds Communities
at Different Habitats in Abha Area

الاسم / سليمان بن عبدالله آل رمان . الدرجة العلميّة / ماجستير .
الجامعة/ جامعة الملك عبدالعزيز . الكليّة/ كليَّة العلوم .
التخصُّص (العامّ)/ أحياء . (الخاصّ)/ بيئة حيوانيَّة .

ملخَّص الرسـالة
تمّت دراسة مجتمعات الطيور خلال فصول السنة المختلفة بمنطقة أبها في ثلاث بيئات مختلفة (بحيرة السدّ ، وادي البيح ، منطقة السودة) ، خلال الفترة من يناير 2003م إلى يناير 2004م، وذلك بطريقة المسح الدوري لمنطقة الدراسة ، حيث تمّت مراقبة الطيور بصفة عامَّة مع تسجيل أعداد وأنواع الطيور المتواجدة . كما تمّ أيضًا فحص بعض أنواع الطيور الممسوكة بواسطة الشباك الحريريَّة ، حيث أُخذت القياسات البيولوجيَّة للطائر ومعاينة حالة تساقط الريش، وتشريح بعض الطيور لمعرفة مدى إصابتها بالطفيليات .
كما تمّ تسجيل ما مجموعه 120 نوعًا من الطيور في منطقة الدراسة ، وتمثل نسبة الطيور المهاجرة نحو 50% من مجموع الأنواع المسجلة في المنطقة ، كما سُجّلت مشاهدات عن تزاوج بعض الطيور المقيمة والمتوطنة .
إنّ من أهم الظواهر البيولوجيّة المميزة للأنواع المقيمة والتي تمّ تسجيلها في هذه الدراسة ، هي اختلاف وزن الطائر خلال مواسم معينة ، وتحديد موسم التزاوج ، وموسم تساقط الريش . أمَّا بالنسبة للأنواع المهاجرة والعابرة ، فقد تمّ تحديد أنواعها وفقًا لتواجدها خلال فصول مختلفة (الخريف، الشتاء، الربيع) .
كما تمّ تحليل نتائج مجتمعات الطيور في ثلاث بيئات مختلفة باستخدام طريقة معامل جاكرد.
وتمّ فحص نوعان من الطيور هما الحمام الجبلي والعصفور الدوري لتحديد مدى إصابتهما بالطفيليات ؛ نوعان من الديدان الشريطية وجدت في الحمام الجبلي ، في حين أنّ العصفور الدوري لم توجد به إصابة .
أهميَّة منطقة الدراسة تنبع من وجود ثمانية أنواع من الطيور المتوطنة للملكة العربية السعودية بها ، ونسبة عالية من الطيور المهاجرة تستقبلها المنطقة .
    
  

التفسير النظري للمجال المغناطيسي الكوني
The Oretical Interpretation
of Cosmic Magnetic Fields

الاسم / علي محمد علي عيد جابر . الدرجة العلميّة / ماجستير .
الجامعة / جامعة القاهرة . الكليّة / كليّة العلوم .
التخصُّص (العامّ)/ فيزياء نظريّة (الخاصّ)/ نسبيَّة الفيزياء الفلكيَّة .

ملخَّص الرسـالة
تعتبر نشأة وتطوّر المجال المغناطيسي المرتبط بالأجسام السماوية من أهم مشاكل الفيزياء الفلكيَّة . وقد اقترح "بلاكت" في عام 1947م أنه قد تكون هناك علاقة أساسيَّة بين المجال المغناطيسي للأجسام الدوّارة ، وكمية تحركها الزاويَّة . ومنذ ذلك التاريخ بذلت العديد من المحاولات لإيجاد مثل هذه العلاقة . ولكن هذه المحاولات غير مرضية . ولقد اعتقد "بلاكت" أن مثل هذه العلاقة يمكن الحصول عليها في إطار نظرية للمجال الموحد تتعامل مع ظواهر التثاقل والكهرومغناطيسيَّة على قدم المساواة .
ولقد قمنا بدراسة أحد حلول نظرية المجال الموحد التي اقترحها "ميخائيل" و "ونس" في عام 1977م ، ودرسنا احتمال وجود علاقة بين المجال المغناطيسي للأجسام السماوية المتعادلة كهربيًّا والدوران . ولقد وجدنا علاقة من هذا النوع تربط بين المجال المغناطيسي القطبي وسرعة الدوران عن طريق جهد التثاقل . وهذه العلاقة تتفق جدًّا مع الأرصاد الفلكيَّة .
    
  

أثر استخدام الألوان في العمليَّة التعليميَّة
على تلاميذ الحلقة الأولى – مرحلة الأساس- ولاية الخرطوم

الاسم / طارق عابدين إبراهيم عبدالوهّاب . الدرجة العلميّة / ماجستير .
الجامعة / جامعة الخرطوم . الكليَّة : كلية التربية .
التخصُّص (العامّ)/ رسم وتلوين . (الخاصّ)/ طرق تدريس التربية الفنية .

ملخَّص الرسـالة
يهدف هذا البحث إلى الدراسة العلميَّة لأثر استخدام الألوان في العملية التعليمية على تلاميذ السنة الأولى، والثانية، والثالثة بمرحلة الأساس في ولاية الخرطوم .
وتأتي أهميَّة هــذا البحث في الدور الذي يقوم به في تســـليط الضــوء على واقع ممارســة الألوان ، وتوضيح مدى الاســـــتفادة منه في حلّ بعض المشــــكلات التعليمية تحت الفروض التالية :
1- للوسائل التعليمية الملونة أثر إيجابي في المواقف التعليمية أكثر من الوسائل الغير ملونة .
2- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الوسائل الملونة والتحصيل .
وتمّ اختيار عينة بصورة عشوائية من فئتين من فئات ولاية الخرطوم كمجتمع أصلي لهذا البحث ، وهم :
أ- المعلمون ، وعددهم 60 معلمًا ومعلمة ، حيث استخدمت لهم الاستبانة .
ب- التلاميذ وعددهم 655 تلميذًا وتلميذة ، أجريت عليهم التجربة .
وأدوات جمع المعلومات هي : الكتاب المدرسي، والاستبانة، والتجربة .
وقد صممت الاستبانة بعد القيام بدراسة المحتوى الفني للكتاب المدرسي . وبعد صياغتها عرضت على محكمين ذوي خبرة، وكان لآرائهم السديدة أكبر الأثر في بلوغ نتائج ذات قيمة . بجانب تصميم نماذج التجربة وعرضها عليهم أيضًا ، وعلى التلاميذ للتأكّد من صدق ما صممت من أجله ، والثبات قبل وأثناء التجربة .
وتمّ اختيار المنهج الوصفي التجريبي لطبيعة مشكلة البحث .
وكانت المعالجة بأساليب إحصائيَّة .
وعرضت النتائج ، وكانت كالآتي :
- افتقار الكتب المدرسيّة للألوان .
- احتياج تلاميذ السنة الأولى والثانية والثالثة الفعلي للألوان .
- إيجابيَّة الوسائل الملونة مقابل غير الملونة .
- هنالك علاقة ارتباطية موجبة بين الألوان والتحصيل العلمي ؛ فهي توفر في الزمن ، ونختصر الجهد .
- الاستخدام العلمي والفني للألوان هو مصدر الإثارة .
- اختلاف تأثير الألوان على التلاميذ حسب العمر العقلي-الزمني ، الثقافة ، البيئة الصحية والاجتماعية .
وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بالألوان كأداة فاعلة مؤثرة على تحصيل التلاميذ في كل المواقف التعليمية متى ما احتاج لذلك .
واقترحت الدراسة مجموعة نقاط لبحوث مستقبلية ، لمدارسة هذا الموضوع من جوانب أخرى .

    
  



تمويل البحث العلميّ في الجامعات السعودية ، وسُبل تنميته

الاسم / منصور بن عوض القحطاني . الدرجة العلميّة / دكتوراه .
الجامعة / جامعة أم القرى . الكليّة / كليّة التربية .
التخصُّص (العامّ)/ إدارة تربوية وتخطيط . (الخاصّ)/ إدارة التعليم العالي .

ملخَّص الرسـالة
منهج الدراسة ومجتمعها وأداتها : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وتكوَّن مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس السعوديّين الذكور ، المسؤولين عن البحث العلمي في الجامعات السعودية، الذين هم على رأس العمل خلال الفصل الدراسي الثاني 1421/1422هـ ، البالغ عددهم (133) فردًا .
وقد صمَّم الباحث استبانة لجمع المعلومات ، تكونت من قسمين : الأول معلومات أولية عن المجيب ، والثاني محاور الدراسة ، وهي : محور واقع تمويل البحث العلمي في الجامعات السعودية ، وعدد عباراته (25) عبارة ، ومحور سُبل تنمية الموارد المالية الحكومية للبحث العلمي في الجامعات السعودية ، وعدد عباراته (36) عبارة ، ومحور سُبل تنمية الموارد المالية غير الحكومية للبحث العلمي في الجامعات السعودية ، وعدد عباراته (24) عبارة .
ولتحليل بيانات الدراسة ، استخدم الباحث التكرارات ، والمتوسطات الحسابية ، والنسب المئوية ، واختبار تحليل التباين الأحادي ، واختبار (ت) لتحديد الفروق بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة وفقًا لمتغيراتها .
أهم نتائج الدراسة : لتحقيق أهداف الدراسة ، صاغ الباحث عددًا من الأسئلة ، وحصل على نتائج من أهمّها :
- اتصف واقع تمويل البحث العلمي في الجامعات السعودية بعدة صفات ، كانت موافقة أفراد مجتمع الدراسة عليها بدرجة "عالية" ، ومن أبرزها : ضعف مساهمة القطاع الخاصّ في تمويل البحث العلمي ، وضعف الاعتمادات المالية المخصصة للبحث العلمي ، وضعف قناعة قطاعات المجتمع بأهمية البحث العلمي ، وضعف الإمكانات المتوفرة للبحوث العلمية ، وقلة المعلومات المالية المتبادلة بين مراكز البحوث الجامعية وقطاعات المجتمع .
- أبرز سُبل تنمية الموارد المالية الحكومية للبحث العلمي التي نالت موافقة أفراد مجتمع الدراسة عليها بدرجة "عالية" ، ما يلي : دعم ميزانيات الجامعات المخصصة للبحوث العلمية ، ومنح الجامعات المرونة الكافية للتصرف في وفوراتها بالميزانية ، وتطوير اللوائح والأنظمة الإدارية والمالية للجامعات ، والإفادة من تجارب وخبرات الدول الناجحة في مجال تنويع مصادر تمويل البحث العلمي ، وتسهيل إجراءات الصرف المتعلقة بالأبحاث العلميَّة .
- أبرز سُبل تنمية الموارد المالية غير الحكومية للبحث العلمي التي نالت موافقة أفراد مجتمع الدراسة عليها بدرجة "عالية" ، ما يلي : مساهمة القطاع الخاص في تقديم قوائم موضوعات بحثية للجامعات ، وربط الجامعات والقطاع الخاص بقواعد معلومات تُسهّل التعاون بينها ، وتزويد القطاع الخاص بالمعلومات المتعلقة بالبحوث العلمية والمتوفرة بالجامعات ، وتنظيم الغرف التجارية لزيارة رجال الأعمال للجامعات ، لتعزيز دورهم في دعم البحث العلمي ، وتكريم الغرف التجارية للمساهمين في دعم البحث العلمي الجامعي .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين إجابات أفراد مجتمع الدراسة فيما يتعلق بواقع تمويل البحث العلمي في الجامعات السعودية وفقًا لمتغير الجامعة والمرتبة العلمية وسنوات الخبرة ولا توجد فروق وفقًا لمتغير الوظيفة الحالية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين إجابات أفراد مجتمع الدراسة فيما يتعلق بسُبل تنمية الموارد المالية الحكومية للبحث العلمي في الجامعات السعودية وفقًا لمتغيرات الدراسة (الجامعة، والوظيفة الحالية، والمرتبة العلمية، وسنوات الخبرة) .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين إجابات أفراد مجتمع الدراسة فيما يتعلَّق بسُبل تنمية الموارد المالية غير الحكومية للبحث العلمي في الجامعات السعودية وفقًا لمتغيّر الجامعة وسنوات الخبرة ، ولا توجد فروق وفقًا لمتغيّر الوظيفة الحالية والمرتبة العلمية .

    
  
دراسة على بعض المسائل لفصول معينة من الدوال التحليليَّة
A Study on some Problems for Certain Classes
of Analytic Functions

الاسم / عادل أحمد أحمد عطية . الدرجة العلميّة / دكتوراه .
الجامعة / جامعة المنصورة . الكليّة / كليّة العلوم .
التخصُّص (العامّ)/ رياضيات بحتة . (الخاصّ)/ تحليل مركّب .

ملخَّص الرسـالة
تهدف هذه الرسالة إلى تعريف ودراسة بعض فصول الدوال التحليليّة في المستوى المركب ، وداخل قرص الوحدة .
وتتكوّن هذه الرسالة من خمسة أبواب رئيسيَّة . وقد احتوت على بعض المبادئ الأولية والتعاريف والأسس والنتائج المستخدمة خلال الرسالة .
وقد عرفنا بعض فصول الدوال التحليليَّة ذات الرتبة المركبة وذات المعاملات الغائبة ، وكذلك فصول الدوال المحدودة ذات الرتبة المركبة والدوال المعرفة باستخدام مضروب هادامرد. كما استخدمنا بعض المشتقات التفاضليَّة والمؤثرات الخاصة ، وتأثيرها على بعض فصول الدوال التحليليَّة . كما أوجدنا بعض الملاحظات والمتباينات للدوال الأحادية القيمة ومتعددة القيم . كما استنتجنا نظرية التشوه والتغليف للدوال التي تنتمي لتلك الفصول .
وفي هذه الرسالة توصلنا إلى :
1- تعميم وتحسين نتائج لأكثر من ثمانين بحثًا .
2- استنتجنا معالم جديدة لبعض فصول الدوال التحليليَّة .
3- أوجدنا شكلاً لبعض فصول الدوال التحليليَّة تحت تأثير مؤثرات خاصَّة .
4- استنتجنا بعض الخصائص الهندسيَّة لبعض الدوال في المستوى المركب .
هـــذا وقــد استُخلص من هذه الرسالة ثمانية أبحاث نشرت في دوريات علمية عالمية متخصصة ، ومن ذلك : ثلاثة أبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية ، وبحث في الهند ، وبحث في الصين ، وبحث في المجر ، وبحثين في الباكستان .
    
  

العلاقة بين خبرات الفشل والأعراض الاكتئابيَّة
في ضوء كل من توقع العجز عن التحكّم والمسؤوليَّة الشخصيَّة المدركة
دراسة على عينة من المعلمين في مدينة أبها

الاسم / أحمد بن محمَّد حسين عسيري الدرجة العلميّة / دكتوراه .
الجامعة / جامعة الإمام محمّد بن سعود الإسلاميَّة. الكليّة / كليّة العلوم الاجتماعيَّة.
التخصُّص (العامّ)/ علم نفس . (الخاصّ)/ توجيه وإرشاد .

ملخَّص الرسـالة
تكمن أهميَّة هذه الدراسة في محاولتها إبراز دور بعض المتغيرات المعرفية المعدلة في العلاقة بين خبرات الفشل والأعراض الاكتئابيَّة ، وسعت إلى إثراء هذا المجال بالتتبع والبحث ، مستندة إلى ما تمّ من دراسات سابقة ، بغرض إيضاح الجانب الذي يستوجب الإضافة ، حيث إنّ الباحث يرى أنّ الدراسات السابقة كشفت أنّ هناك فروقًا بين الأفراد في الاستجابة للفشل . وأشارت إلى أن تفسير الفرد للفشل يُحدّد استجاباته اللاحقة ، إلى جانب أن الدراسات في هذا المجال كانت تسير في اتجاه أفقي تربط بين متغيرات مستقلة ومتغيرات تابعة دون التقصي للمتغيرات الوسطية التي تعدل من هذه العلاقة الأفقية ، والمتغيرات المعرفية تلعب دورًا أساسيًّا في حدوث الاكتئاب ، أو تسهم في استمراره واستمرار المعاناة بمجرد أن يبدأ . فكيف يرى المكتئب نفسه وكيف يفسر خبراته وإلى من يرجع فشله ؟ كلها أمور تثير الجهود البحثيَّة . وبذلك يعتبر الباحث دراسته هذه إضافة في هذا الجانب .
كما يرى أن دراسته تستمد أهميتها من أهمية الشريحة التي تتناولها ، وهم فئة المعلمين ، حيث يتعرضون لكثير من الضغوط وخبرات الفشل التي –بلا شك- ستؤثر في مستوى صحتهم النفسيَّة وإنجازاتهم . فمهنة التدريس تتطلَّب ممن يعمل بها أن تكون لديه قدرة كبيرة على التكيف مع مسؤولياتها ، فمن الصعب أن ينجز المعلم عمله إذا لم يكن متمتّعًا بالحدّ الأدنى من الصحة النفسيَّة الذي يساعده على أداء دوره كما يجب .
أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى :
1- دراسة العلاقة بين خبرات الفشل والأعراض الاكتئابيَّة في ضوء توقع العجز عن التحكم .
2- دراسة العلاقة بين خبرات الفشل والأعراض الاكتئابية في ضوء المسؤولية الشخصية المدركة .
3- دراسة العلاقة بين خبرات الفشل والأعراض الاكتئابية في ضوء كل من توقع العجز عن التحكم والمسؤولية الشخصية المدركة .
4- اكتشاف مدى إسهام خبرات الفشل وتوقع العجز عن التحكم والمسؤولية الشخصية المدركة في تباين الأعراض الاكتئابية .
منهج الدراسة : المنهج الذي استخدمه الباحث في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي ( الطريقة الارتباطية ) ، وهذا المنهج يقصد به ذلك النوع من أساليب البحث الذي يمكن بواسطته معرفة ما إذا كان ثمة علاقة بين متغيرين أو أكثر ، ومن ثم معرفة درجة تلك العلاقة . ولأنّ الباحث في هذه الدراسة يدرس خبرات الفشل وعلاقتها بالأعراض الاكتئابية في ضوء كل من توقع العجز عن التحكم وإدراك المسؤولية الشخصية ، فإننا نجد أن المنهج الارتباطي هو المناسب للدراسة .
وصف مجتمع وعينة الدراسة : أُجريت هذه الدراسة على مجتمع المعلمين في منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، وتحتوي منطقة عسير ست إدارات تعليمية، وقع الاختيار فيها على إدارة تعليم أبها. ويبلغ حجم مجتمع البحث (4971) معلمًا، بواقع (2813) معلمًا للمرحلة الابتدائية، و(1234) معلمًا للمرحلة المتوسطة، و(824) معلمًا للمرحلة الثانوية.
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الأساسيّة من (450) معلمًا من معلمي المدارس الحكومية بمراحلها الثلاث الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية . وحول حجم العينة المناسب لمجتمع البحث ، فإنه يجب اختيار (357) معلمًا للمراحل الثلاث . وقد اختار الباحث (450) معلمًا تحسّبًا للفقد الذي سيحدث لبعض أفراد العينة .

    
  

كتاب كليلة ودمنة : دراسة تحليلية نقدية

الاسم / مجدي عيد المعروف حسين أحمد . الدرجة العلميّة / دكتوراه .
الجامعة /جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا . الكليّة/ كليَّة اللغات .
التخصُّص(العامّ)/ اللغة العربية. (الخاصّ)/ دراسات أدبيّة ونقديّة .

ملخَّص الرسـالة
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التاريخي الوصفي مع التركيز على المنهج التحليلي، وهو منهج اقتضته طبيعة الدراسة ، حيث تناولت نصوص كتاب كليلة ودمنة بالنقد والتحليل، مع استصحاب النماذج والشواهد التي اختيرت .
وقد قامت الدراسة على مقدمة وتمهيد وسبعة فصول وخاتمة وفهارس .
ومن أهمّ النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
- البصيرة التي ظهر فيها كتاب كليلة ودمنة كانت بوتقًا انصهرت فيه تجارب الهند وفارس واليونان والنبط ، ووقف ابن المقفع على آثار تلك التجارب .
- حمل ابن المقفع إلى النثر العربي من كتابه كليلة ودمنة أسلوبًا جديدًا لم يعرف من قبل ، وهو سرد الحكايات على أفواه البهائم والسباع والطير .
- لابن المقفع أسلوب مميز في تناول القصة ، والتي تستهلّ بسؤال تقليدي وكيف كان ذلك ؟ ويكون على بيدبا الفيلسوف أن يستهلّ الحكاية بقوله : زعموا أنّ ....
- تبدأ القصة في كليلة ودمنة بثنائية الملك والفيلسوف ، الذي يمثل الراوي الأول ، ولكن الحكاية التالية بها راو آخر يسرد حكاية جديدة ، وتنبثق شخصية الحكاية الجديدة لسرد حكاية أخرى، وهكذا حتى تنتهي الحكاية الكبيرة ، وهذا ما أسميناه بظاهرة التنامي المستمر والتوالد الحكائي .
- تبدو شخصيات كليلة ودمنة نابضة بالحركة والنشاط ، وهي وإن بدت لنا مسلاة من ظاهرها ، ففي باطنها الحكمة والتثقيف والتهذيب .
- ينقسم المثل في كليلة ودمنة إلى طويل وقصير ؛ ففي الأمثال القصيرة نجد أن الرواية فيها أكثر حياة والمقدمة وجيزة والألفاظ قليلة . بينما نجد الرواية في المثل الطويل بطيئة تسير بجلال ؛ لأن ابن المقفع يعنى بالتفاصيل .
- نرى في هذا الكتاب تمازجًا وتلاقحًا بين الآثار الفارسية والهندية والدينية (إسلامية ، يهودية ، مسيحية) .
- الحكمة في كتاب كليلة ودمنة منثورة في كل مكان وفي كل سانحة ، فشخصيات ابن المقفع في مجملها حكماء ينطقون بالحكمة ، كما يضربون للأمثال أحيانًا .
- لابن المقفع ظن سيء لا تحمده النساء عليه ؛ فإنّه يلح في النهي عن عشقهنّ والاطمئنان إليهن ؛ لأن مودتهم لا تدوم .
- فضل ابن المقفع ليس يقتصر على كونه صنع هذا الأدب النضالي ، بل فضله كذلك في أنَّه قدّم للأدب العربي هذا النوع من القصص التلميحي الرمزي ، بهذا الأسلوب الذي عرف بأنه السهل الممتنع .
- اتسم أسلوب كتاب كليلة ودمنة بالسهولة والانسجام والاتساق ، وتميزت لغته بالإيجاز مع وفاء المعنى ، وخلوّها من الحشو والتعقيد .



    
  



مدى تنفيذ مبادئ السياسة التعليمية من وجهة نظر
معلمي المرحلة الثانوية العامة بمنطقة مكة المكرمة
( مكة ، جدة ، الطائف ، القنفذة ، الليث )
الاسم / عبدالحميد عبدالمجيد حكيم . الدرجة العلميّة / الدكتوراه .
الجامعة / جامعة أم القرى . الكليّة / كليّة التربية .
التخصُّص (العامّ)/ تربية . (الخاصّ)/ أصول التربية الإسلامية .
ملخَّص الرسـالة
هدف الدراسة : التعرّف على السياسة التعليمية ، ومدى إلمام معلّم المرحلة الثانوية العامة بمبادئها ، وإلى أي مدى يتم تنفيذها ، وما المعوقات التي تحول دون تنفيذها ؟
فصول الدراسة : تنقسم الدراسة إلى بابين :
يتضمّن الباب الأول : الجانب النظري للدراسة، وبه خمسة فصول، الفصل الأول : تمهيدي، ويشمل مشكلة، وأهداف، وأهمية وتساؤلات، ومنهج، ومصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة . والفصل الثاني : عن السياسات التعليمية ، ويشمل مفهومها ، ومراحل إعدادها ، وأهدافها . والفصل الثالث : عن السياسة التعليمية ، ويشمل جذورها التاريخية ، وعلاقتها بخطط التنمية ، وتحليل مبادئ السياسة التعليمية . والفصل الرابع : عن معوقات تنفيذ السياسة التعليمية ، ومنها ما يتعلق بالمقررات الدراسية ، والوسائل التعليمية ، وتفاعل المنزل مع المدرسة . والفصل الخامس: عن التعليم الثانوي للبنين في عهد مديريَّة المعارف، وفي عهد وزارة المعارف .
والباب الثاني : الجوانب الميدانية للدراسة ، وبه ثلاثة فصول ، الفصل الأول عن إجراءات الدراسة ، ويشمل أداة الدراسة ، وبناء الاستبيان ، وطريقة المعالجة الإحصائيَّة . والفصل الثاني : تحليل الاستبيان . والفصل الثالث : نتائج وتوصيات الدراسة .
نتائج الدراسة : من أهم النتائج :
1- حرص الملك المؤسس يرحمه الله على توفير فرص التعليم وتطويره من حيث الكمّ والكيف .
2- رغم كبر نسبة من علم بوجود وثيقة للسياسة التعليمية من عينة الدراسة ، حيث بلغت نسبتهم 73.3% ، إلا أن من اطلع عليها نسبتهم 41.1% من عينة الدراسة .
3- أن من اطلع على أهداف التعليم الثانوي بوثيقة السياسة التعليمية ، كانت نسبتهم 47% من حجم عينة الدراسة .
4- أن السياسة التعليمية تنفذ بالمرحلة الثانوية العامة بدرجة متوسطة ، كما أفاد عدد من عينة الدراسة نسبتهم 40.2% .
5- وجود العديد من المعوقات التي تحول دون تنفيذ السياسة التعليمية .
توصيات الدراسة : من أهم التوصيات :
1-إدراج مادة السياسة التعليمية ضمن مواد الإعداد التربوي في الجامعات وكليات المعلمين.
2-تزويد كلّ معلم بنسخة من وثيقة السياسة التعليمية .
3-قيام وسائل الإعلام بعرض مواد السياسة التعليمية ومناقشة سبل تنفيذها .
4-مطالبة كل معلم بنقديم مقترحاته حيال ما يقف عقبة في سبيل تحقيقه لمبادئ السياسة التعليمية .


    

    
  
 

بواسطة : tarbnet
 0  0  207
التعليقات ( 0 )

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.