• ×

12:55 صباحًا , السبت 14 ربيع الأول 1442 / 31 أكتوبر 2020

- آخر تحديث 21-02-1442

تحسين إدارة المرافق والوسائل التعليمية لدعم جودة التعلم البحث في المدرسة الثانوية بناء سجاهترا "BINA SEJAHTERA 4" في مدينة بوقور جاوى الغربية - أندونسيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image
سيف الرحيم (Syaeful Rokim)

تحسين إدارة المرافق والوسائل التعليمية لدعم جودة التعلم
البحث في المدرسة الثانوية بناء سجاهترا "BINA SEJAHTERA 4"
في مدينة بوقور جاوى الغربية - أندونسيا

M. Hidayat Ginanjar1 & Syaeful Rokim2

1 المدرس بكلية إدارة التربية في جامعة الهداية بوقور
2 المدرس بكلية علم القرآن و التفسير في جامعة الهداية بوقور
e-mail: m.hidayatginanjar@gmail.com
e-mail: syaeful8405@gmail.com


ABSTRAK

يجب أن يكون لكل مدرسة الوسائل التعليمية التي استخدمها وأدارها من أجل جودة عملية التعلم وأكثر نجاحا. الهدف بتحسين إدارة الوسائل التعليمية هو يمكن استخدام الوسائل التعليمية بفعالية وكفاءة لدعم أنشطة التعلم في المدرسية. يستخدم هذا البحث نهجًا نوعيًا مع تصميم بحث دراسة حالة. أما طريقة جمع البيانات باستخدام ثلاث طرائق، وهي المقابلات والملاحظة ودراسة الوثائق. البيانات -التي تم الحصول عليها أثناء الدراسة- تحلل من خلال تقليل البيانات والعرض واستخلاص النتائج. بناءً على نتائج البحث والتحليل ، تم الحصول على خمسة استنتاجات ، وهي: (1) التخطيط الجيد لشراء احتياجات الوسائل التعليمية في المدرسة الثانوية سجاهترا "Bina Sejahtera" من خلال المناقشات مع الأقسام ذات الصلة (2) الأموال لشراء الوسائل التعليمية من خلال ثلاثة مصادر؛ من الرسوم الشهرية للطلاب ومن مساعدة وزارة التربية الحكومية ومن المؤسسة نفسها (3) بعد الاستيفاء توضع الوسائل التعليمية في المستودع أو في المخزن (4) صيانة الوسائل التعيمية في المدرسة "Bina Sejahtera 4 Bogor" لا يزال محتاجا إلى تحسين هذا العمل (5) جميع أعضاء المدرسة مسؤولون عن الاحتفاظ والصيانة على الوسائل التعليمية الموجودة.

الكلمات المفتاحية: إدارة الوسائل التعليمية، تحسين الوسائل التعليمية.


ABSTRACT

Every school must have infrastructure, both adequate and inadequate. The infrastructure needs to be utilized and managed for the benefit of the learning process. Management is intended to use infrastructure facilities to run effectively and efficiently to support activities in the school environment. This research uses a qualitative approach with a case study research design. Data collection techniques using three techniques, interviews, observation and documentation. Data obtained during the study were analyzed by data reduction, presentation, and drawing conclusions. Based on the analysis conducted, five conclusions were obtained, namely: (1) Planning for procurement of infrastructure facilities needs at the Bogor Bina Sejahtera Vocational High School was carried out in advance through discussions with relevant sections (2) procurement of infrastructure through 3 sources; monthly fees for students, government assistance or from the foundation itself (3) after infrastructure facilities have been met, SMK Bina Sejahtera 4 Bogor has a warehouse and utilizes unused space for use as storage space (4) Maintenance of infrastructure facilities at SMK Bina Sejahtera 4 Bogor still a homework, but the school continues to improve this sector to be better (5) all school members are responsible for maintaining and maintaining the infrastructure that is already owned.

Keywords: Management of Educational Facilities and Infrastructure


المقدمة
تعتبر الوسائل التعليمية في المدارس لها أهمية و هي جزء يجب مراعاته وإدارته. و يمكن أيضًا رؤية جودة المدرسة من حيث اكتمال الوسائل التعليمية، لأن الوسائل التعليمية الحالية ستدعم بشكل كبير عملية التعلم، سواء كان الأكاديمية وغير الأكاديمية. يجب أن تكون المدرسة قادرة في إدارة الوسائل التعليمية، وخاصة رئيس المدرسة الذي يتحمل على مسؤوليها مباشرة. ويجب أن تكون المدرسة قادرة على الاحتفاظ على الوسائل التعليمية والبنية التحتية الموجودة والاهتمام بها.
ينظم قانون جمهورية إندونيسيا رقم 20 لسنة 2003 بشأن نظام التعليم الوطني أهمية المرافق والبنية التحتية في المدرسة لدعم عملية التعليم، و تنمية الذكاء الفكري والاجتماعي والعاطفي "(قانون جمهورية أندونيسية 2003). وكذلك اللوائح الحكومية في جمهورية إندونيسيا رقم 19 لعام 2005 بشأن معايير التعليم الوطنية تقول: (1) يجب أن تحتوي كل المدرسة على المرافق والوسائل التعليمية تشمل على: الأثاث والمعدات التعليمية والكتب ومصادر التعليم الأخرى والمعدات اللازمة لدعم عملية التعلم بشكل منظم و مستمر. (2) كل المدرسة عندها: الأرض، الفصول الدراسية، غرفة الرئيس، غرفة المدرس، المكتبة ، غرفة المختبر، المقصف، مكان الرياضة ومكان العبادة، الملعب، وغيرها من الأماكن اللازمة لدعم عملية التعلم المنتظمة والمستمرة.
تعتبر الوسائل التربوية واحدة من المرافق التعليمية الضرورية والمهمة التي تتم إدارتها بشكل جيد وهي جزء لا يتجزأ من إدارة التعليم. مثل المباني والأراضي والمعدات الإدارية للمرافق المستخدمة مباشرة في عملية التدريس والتعلم في الفصل. وكذلك الوسائل التربوية أحد عناصر الإدارة التربوية التي لها دور مهم في عملية التدريس والتعلم، والمرافق التعليمية هي أشياء لا يجب تجاهلها. كما يتم استخدام الوسائل التعليمية لتسهيل فهم الطلاب للمواد المقدمة باستخدام الوسائل التعليمية المناسبة في برامج التعليم والتعلم لتكون أكثر فعالية وكفاءة. باستخدام الوسائل التعليمية أنشطة التدريس والتعلم ستصبح أكثر وضوحا وذات جودة ومتعة.
التقصير في الوسائل التعليمية للمدرسة يؤثر بالتأكيد على نتائج تعلم الطلاب المنخفضة. وبعبارة أخرى، فإن عملية تنفيذ التعليم في المدارس وحل مشاكله لا على مسؤولية التي يواجهها المعلم فحسب، بل يتم دعمها أيضًا بوجود الوسائل التعليمية المناسبة. مع تطور العلم والتكنولوجيا، هناك حاجة على المدرسة في أنشطة التدريس والتعلم هي استخدام الوسائل التعليمية والأدوات العملية لأنها وسيلة لإثارة على الطلاب في التحفيز التعليمي وكفاءة الوقت. للحصول على نتائج التعلم وفقًا للأهداف التي تمت صياغتها، يجب المدرسة متابعة عملية التعليم والتعلم قدر الإمكان. ونظام التعليم يتكون من عدة مكونات، وهي الأهداف والمواد والأساليب ووسائل الإعلام والتقييم. يجب القيام على المدرسة بأنشطة التعلم بشكل منهجي (خطوات موجهة ومنظمة) مع مراعاة جميع جوانب النجاح من أجل أن تكون فعالة. سيتم تحسين جودة التربية إذا كانت عملية التدريس والتعلم التي تتم في الفصل فعالة ومفيدة حقًا لتحقيق المعرفة والمواقف والمهارات المرجوة. لأن عملية التدريس والتعلم هي أساس جوهر من التربية الشاملة، والمعلم هو عامل مهم في تحديد نجاح عملية التدريس والتعلم في الفصل الدراسي. ولذلك، المعلم يُطلب في تحسين أدوارهم وكفاءاتهم، سيكون المعلمون الأكفاء أكثر قدرة على إنشاء بيئات تعلم فعالة وسيكونون أكثر قدرة على إدارة فصولهم حتى تكون نتائج تعلم الطلاب في المستوى الأمثل.
وتحسين إدارة الوسائل التربوية لها أثر كبير في حصول نجاح في المؤسسة التعليمية. ولكن بعض المدارس لا يعطي اهتماما بوجود الوسائل التربوية في مدارسهم وإدارتها. الحاصل، لا تعمل الوسائل التربوية على النحو الأمثل كما ينبغي. هذا السبب هو الذي يشجع الكاتبان على معرفة المزيد عن كيفية إدارة الوسائل التربوية في المدرسة الثانوية"Bina Sejahtera 4" في بوقور جاوى الغربية إندونيسيا.
بناءً على المقدمة أعلاه، فإن صياغة المشكلة في هذا البحث هي ؛ كيف هي إدارة الوسائل التربوية في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 في بوقور؟ وما هي العوامل التي تدعم وتعوق إدارة الوسائل التربوية في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4في بوقور؟
من المتوقع أن تكون نتائج هذا البحث مفيدة لتطوير العلوم. ومن الناحية النظرية، تضيف إلى الحزن العلمي للطلاب و المدرسين بشكل عام، وخاصة للعاملين في إدارة الوسائل التربوية في المدرسة الثانوية. في حين أن الفوائد العملية. ومن المتوقع أن تقدم نتائج هذه الدراسة مساهمات عملية لمدراء المدارس في تنفيذ القررات أو إدارة الوسائل التربوية.


الإطار النظري
معني الإدارة باللغة الإنجليزية to manage ، وهي التنظيم أو الإدارة. والمعنى المصطلحي للإدارة هي وفن التخطيط والتنظيم والتوجيه والتنسيق والإشراف على العمل البشري بمساعدة الوسائل لتحقيق الأهداف المحددة سلفًا. يعرّف مونتانا (Montana) وتشارنوف (Charnov) الإدارة بأنها عملية ومن خلال أشخاص آخرين لتحقيق الأهداف التنظيمية وأيضًا أهداف أعضاء المنظمة. وعند تيري (Terry) الذي نقله محمد كريستياوان، فإن الإدارة هي القدرة على توجيه وتحقيق النتائج المرجوة بهدف الجهود البشرية والمصادر الأخرى. وفي الوقت نفسه ، وأما عند محمد كريستياوان نفسه، فإن الإدارة هي علم وفن في التنظيم والتحكم والتواصل والاستفادة من جميع الموارد الموجودة في المنظمة من خلال الاستفادة من وظائف الإدارة (planning, organizing, actualiting, controling) حتى تتمكن المنظمة من تحقيق أهدافها بفعالية وكفاءة. . وعند لاورنجي (Lawrence A. Appley)، الذي نقله إيدينج س (Edeng Suryana)، فإن الإدارة هي المهارة لتحريك الأشخاص حتى يتمكنوا من القيام بالعمل من أجل تحقيق الأهداف.

من ناحية أخرى، غالبًا أن الإدارة يُقال لها علم ووسيلة ومهنة. يقول لودر (Luther Gulick) أنه علم لأن الإدارة يُنظر إليها على أنها مجال للمعرفة يحاول فهمها بشكل منهجي لماذا وكيف يعمل الناس معًا. وعند محمد عبد الجواد أن الإدارة هي فن لإدارة الأشخاص الآخرين لتحقيق أهداف معينة. ثم تحقيق نجاحها من خلال التفاعل الجيد مع الآخرين من أجل تحقيق أهدافه. وتم الاستشهاد على أن الإدارة هي وسيلة عند فوللت (Follet) لأن الإدارة تحقق الأهداف من خلال وسائل حمل الأشخاص الآخرين على تنفيذ المهمة.و يُنظر على أن الإدارة هي مهنة لأن الإدارة تعتمد على مهارات خاصة لتحقيق إنجاز للمديرين والعاملين الذين يسترشدون بمدونة أخلاقية.
ومن عدة التعريفات للإدارة كمابينا التعريف قبله، يمكننا أن نستنتج أن الإدارة هي محاولة لتعبئة الناس للقيام بأنشطة معًا من خلال استخدام وظيفة الإدارة من أجل تحقيق الأهداف المحددة المقررة.
وأما معنى الوسائل في اللغة الإنجليزية تطلق على المرافق والبنية التحتية (facility /facilities)، ولذلك فإن الوسائل التعليمية والتربوية تسمى educational facilities. هذه المصطلحة، تم اعتمادها في اللغة الإندونيسية باسم الوسائل التربوية (fasilitas pendidikan). الوسائل التربوية تعني كل شيئ (الأدوات والسلع) التي تسهل (توفر الراحة) في تنفيذ الأنشطة التعليمية.
الوسائل التربوية تشمل على الوسائل التعليمية و البنية التحتية التعليمية. الوسائل التعليمية هي جميع المرافق (المعدات، التكميلية، المواد، والأثاث) التي يتم استخدامها بشكل مباشر في عملية التدريس والتعلم ، سواء كانت متنقلة أو غير متحركة بحيث يتم تحقيق الأهداف التعليمية بسهولة وكفاءة وفعالية ، مثل: المباني والمساحات الفصول الدراسية والمكاتب والكراسي وأدوات الوسائط التعليمية والمكتبات والمكاتب المدرسية وغرف مجلس الطلاب ومواقف السيارات وغرف المختبرات. وأما البنية التحتية التعليمية هي مرفق يدعم بشكل غير مباشر عملية التعليم أو التدريس، مثل: الساحات والحدائق والطريق الوصول إلى المدرسة واللوائح وما إلى ذلك. ينصب التركيز على هذا التعريف على طبيعته ، والوسائل التعليمية مباشرة والبنية التحتية غير مباشرة في العملية التعليمية.

الوسائل التعليمية تشمل على جميع أنواع المعدات التي يستخدمها المعلمون لتسهيل توصيل المواد الدراسية. عندما ينظر إليها من وجهة نظر الطالب، فإن الوسائل التعليمية هي جميع أنواع المعدات التي يستخدمها الطلاب لتسهيل تعلم الموضوعات. وأما البنية التحتية التعليمية هي جميع أنواع المعدات والأجهزة والأشياء التي يستخدمها المعلمون والطلاب لتسهيل توفير التعليم.
وعند الكتاب لإرشادات مكافحة الصياغة لتوحيد الوسائط التعليمية لقسم التعليم والثقافة في أندونيسي، فإن المقصود بالوسائل التربوية هو جميع التسهيلات اللازمة في عملية التدريس والتعلم، سواء كانت متنقلة أو غير متحركة بحيث يمكن تحقيق الأهداف التعليمية بسلاسة وانتظام وفعالية وكفاءة.
وبالتالي يمكن الاستنتاج من هذه البيانات أن الوسائل التربوية هي جميع المكونات التي تدعم بشكل مباشر أو غير مباشر مسار العملية التعليمية لتحقيق الأهداف في التعليم نفسه.
من هذه التفسيرات، يمكننا أن نفهم أن إدارة الوسائل التربوية هي جهد يبذله بعض من الأشخاص في محاولة لتخطيط وصيانة وإدارة الوسائل الموجودة في البيئة التعليمية بحيث يمكن تشغيلها على النحو الأمثل والفعال.
يجب أن تدار الوسائل التربوية في المؤسسات التعليمية قدر الإمكان وفقًا للاحتياجات، بما في ذلك: (1) كاملة وجاهزة للاستخدام في أي وقت، قوية ومتينة، (2) أنيقة وجميلة ونظيفة ورشيقة وجميلة لتبريد المنظر ومشاعر أي شخص يدخل مجمع المؤسسة التعليمية، (3) إبداعي، مبتكر ، متجاوب ومتنوع بحيث يمكن أن يحفز خيال الطلاب، (4) له فترة طويلة من خلال التخطيط الدقيق لتجنب الميل إلى تفكيك المباني، و (5) لديها مكان خاص للعبادة وتنفيذ الأنشطة الاجتماعية والدينية مثل مصلى أو مسجد.
من المتوقع أن تؤدي الإدارة الوسائل التربوية بشكل جيد و إيجاد بيئة مدرسية نظيفة ومرتبة وجميلة حتى وصل ظروف ممتعة لكل من المعلمين والطلاب في المدرسة. بالإضافة إلى ذلك، أن يكون توافر أدوات أو مرافق التعلم كافية من الناحية الكمية والنوعية وذات الصلة بالاحتياجات واستخدامها على النحو الأمثل لصالح عملية التعليم والتدريس، سواء من قبل المعلمين أو من قبل الطلاب.
ويمكن أن نقول بأن التربية الجيدة هي إذا تم إدارته بشكل صحيح ومجهز بالوسائل التربوية الكاملة، ولاسيما وسائط التعلم. يعد الاستخدام والإدارة في الوسائل التربوية بشكل جيد من العوامل الداعمة للتعلم ليكون أكثر فعالية لأن المعلمين يجدون الوسائل لتسهيل تقديم المواد التي ستؤثر على جودة عملية التدريس والتعلم. والآية في القرآن تبين أهمية الوسائل التربوية و الأدوات في التعليم. المخلوقات كمثل حيوانات موصوفة في القرآن يمكن أن تكون أيضًا أدوات في التعليم. مثال ذلك، اسم أحد السورة في القرآن هو النحل. قال الله تعالى في القرآن سورة النحل الآيات 68-69،
وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (٦٨)ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (٦٩)
إن هذه الآية توضح أن النحل يمكن أن يكون وسيطًا أو أداة التعليم للناس الذين يفكرون في معرفة أفعال الله وعظمته. وبهذا التعلم سيزيد إيمان العبد لله وتقربه. استخدم النبي محمد في تعليم أصحابه أيضًا بالأدوات أو الوسائل التعليمية، سواء كان شيئا حسيا أو معنويا. ومن الأدوات التي استخدمها رسول الله في التربية لأصحابه هي استخدام الصور بأن النبي يصور الخط في الأرض ليبن أصحابه عن الصراط المستقيم. وهذا يبين لنا أن دور الوسائل التربوية مهم للغاية وكان شيئا ضروريًا.

تتولى إدارة الوسائل التربوية في المدرسة تنظيما وصيانة المرافق التعليمية والبنية التحتية حتى تتمكن من المساهمة في العملية التعليمية على النحو الأمثل والفعال. وأنشطة الإدارة تشمل هذه الأمور: التخطيط لشراء الاحتياجات، وشراء المرافق والبنية التحتية، والتخزين، والصيانة، وتجديد المرافق والبنية التحتية.
معيار الوسائل التربوية في المدرسة الذي قرره وزارة التعليم جمهوري أندونيسي من خلال تقرير وازر التعليم تشمل على الأمور التالية: 1, كل مدرسة يجب عندها الوسائل التربوية: ألأدوات المدرسية، و الأدوات التعليمية، والكتب المرجعية، والوسائط التعليمية. 2، كل المدرسة يجب عندها البنية التحتية وهي المكان الكافية، والفصول الدراسية، وغرفة المدير، وغرفة المدرسين، وغرفة الإدارة، والمكتبة، والمعمل، والمطعم، والملعب الرياضية، والمسجد للعبادة وغيرها مما يساعد العملية التربوية في المدرسة (3) الأنواع المعدات لمختبر العلوم الطبيعية (IPA)، ومختبر اللغة، ومعمل الكمبيوتر ومعدات التعلم الأخرى في الوحدات التعليمية في قائمة تحتوي على الحد الأدنى من أنواع المعدات التي يجب أن تكون متوفرة، (4) وجود عدد المعدات المذكورة السابقة مناسبة لعدد طلاب، (5) وجود كتب المكتبة المطلوبة في عدد العناوين وأنواع الكتب في مكتبة لوحدة التعليمية، (6) ووجود الكتب المدرسية في المكتبة تناسب عددها لكل مادة لعدد طلاب.


طريقة البحث
استخدم هذا البحث المنهج النوعي مع الأساليب الوصفية. المنهج النوعي هو طريقة بحث التي تستخدم لفحص الأشياء الطبيعية، وتحليل البيانات استقرائيا والنتائج منها تؤكد المعنى أكثر من التعميم. تم جمع البيانات في هذا البحث باستخدام تقنيات الملاحظة والمقابلة والتوثيق. وتم إجراء هذا البحث في الفترة من 1 أكتوبر 2019 إلى 30 نوفمبر 2019. وتم تحليل البيانات التي تم جمعها في الخطوات التالية: (1) تقليل البيانات. في هذه المرحلة، يجمع المؤلف البيانات القيمة ويختارها ويضع جانباً البيانات التي تعتبر غير مهمة؛ (2) عرض البيانات: في هذه الخطوة، يقوم الكاتب بترتيب البيانات بحيث تصبح هي المعلومات المرتبة في الجمل الوصفية. (3) التحقق من البيانات: استخلص هذا القسم باستنتاجات حول البيانات التي تم تحليلها بحيث يمكن الإبلاغ عن نتائج البحث.


النتائج والمناقشة

1. التخطيط لتوفير الوسائل التربوية
اعتبر التخطيط لشراء المرافق التعليمية والبنية التحتية في المدرسة الثانوية المخصصة Bina Sejahtera 4 Bogor هو أول شيئ، والتخطيط من خلال تحليل الاحتياجات المطلوبة في عملية أنشطة التعلم المجودة في تسجيل جميع الاحتياجات. ينقل المعلمون رغباتهم ويتم اختيارهم بناءً على الاحتياجات ذات الأولوية المطلوبة أو العناصر العاجلة. يجب مراجعة الأدوات الحالية ومراجعتها حتى لا يكون هناك تفريط وإفراط في إيجاد الأدوات التعليمية. ثم تم الاتفاق بشكل جمعيا من قبل مدير المدرسة و مدير الوسائل التربوية والموظفين الأكفاء في مجال البنية التحتية. انقسم جميع المتطلبات اللازمة إلى عدة مراحل، وهي؛ تخطيط المشتريات على المدى القصير والمتوسط والطويل. وتحديد ذلك من خلال مدى أهمية وحدة الوسائل التربوية وتأثيرها. وتجميع كل ما هو مطلوب في قائمة عروض التي يتم إرسالها بعد ذلك إلى مدير المؤسسة الذي صاحب القرار سواء كان يقبلها للشراء المقترح للوسائل التربوية أم لا. وكذلك فيما يتعلق بمنشآت التي يجب الوفاء بها في الوقت القريب، فإن قسم الالوسائل التربوية يتشاور مباشرة مع مدير المدرسة قبل تقديم طلبات الوسائل إلى مدير المؤسسة.

2. شراء الوسائل التربوية
الشراء هو نشاط الذي يتم تنفيذه لتوفير جميع المرافق التعليمية واحتياجات البنية التحتية. يمكن توفير المرافق التعليمية والبنية التحتية عن طريق شراء واستئجار وتلقي المنح من جهات خارجية. شراء المرافق التعليمية والبنية التحتية في المدرسة Bina Sejahtera 4 بوقور تم تنفيذه من قبل موظف المؤسسة، بعدما لاقى مدير المؤسسة اقتراحات من مدير المدرسة و قسم الوسائل التربوية. يمكن تلبية توفير المرافق والبنية التحتية بعدما اعتنى بالدخل من الرسوم الدراسية للطلاب، ومن الحكومة بأموال BOS (المساعدة الميزانية للمدرسة) ومن ميزانيةالمؤسسة نفسها. وعلى سبيل المثال: فيما يتعلق بتوفير الفصول الدراسية، ستقترح المؤسسة على الحكومة الإندونيسية مساعدة على دعم بناء الفصول الدراسية في المدرسة Bina Sejahtera 4 بوقور.ولكن إذا كان بناء الفصول الدراسة لا يزال في استطاعة من قبل المدرسة، فستوفر المؤسسة هذه الفصول من خلال الدخل من الرسوم الدراسية أو رسوم المؤسسة الخاصة. ومثال آخر، فيما تتعلق عن أدوات لتنظيف الفصل الدراسي و أدوات لدرس الممارسة الكيميائية، إذا لم تتوفر المدرسة لاحتياجات هذه العناصر، يطلب المعلم أحيانًا من الطلاب لشراء هذه الاحتياجات بشكل جماعي.

3. تخزين المنشآت التعليمية والبنية التحتية
بعد توفير المرافق التعليمية والبنية التحتية، مسؤول الوسائل التربوية وجب على تخزين هذه البضائع. ويجب تخزينها بشكل صحيح للحفاظ على سلامة البنية التحتية التي تم شراؤها. وتشمل أنشطة التخزين على ما يلي: استلام البضائع وتخزينها وحفظها وتوزيع هذه البضائع إلى من يحتاجها. في عملية التخزين، عادةً باستخدام المستودع (المخزن) أو الاستعمال من الغرف غير المستخدمة. ولهذا، مسؤول الوسائل التربوية يجب الانتباه على المكان المستخدمة والأحكام المتعلقة بتخطيط البضائع وتشييد المباني التي تُستخدم كأماكن تخزين للبضائع. في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور، قد استعمل على المستودع لتخزين البضائع وأيضًا استخدام العديد من الفصول غير المستخدمة لتخزين البضائع المتوفرة. في مستودع المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور وبعض هذه الفصول الدراسية غير المستخدمة يوجد المواد المخزنة لم تعد مناسبة للاستخدام وجماتها زائدة. إذا نظرنا إلى المستودع ومساحة التخزين، فسنجد أنه غير كافٍ لأن البضائع الموجودة بالداخل ممتلئة للغاية وهناك بضائع أخرى مكدسة وغير مرتبة بشكل جيد.

4. صيانة المرافق التعليمية والبنية التحتية
الصيانة هي نشاط يتم تنفيذه باستمرار ويهدف إلى الحفاظ على ممتلكات المدرسة في حالة جيدة وصالحة للاستخدام. وصيانة المرافق التعليمية والبنية التحتية لها دور مهم لأن الوسائل التربوية تستعمل في وقت طويل مع الصيانة الجيدة، وسيكون التعليم جيدًا أيضًا. ومن الملاحظات التي تم تقديمها، يبدو أن صيانة الوسائل التربوية في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور لا تزال في مشكلة كبيرة ويحتاج إلى ترتيب بشكل جيد. في الوقت الأول، كانت المرافق والبنية التحتية كافية وفقًا للمعايير الحالية، ولكن مع الحد الأدنى من الصيانة والحد الأدنى من الوعي، كان هناك الكثير من الأضرار، سواء كانت بسيطة أو خطيرة. مثل جدار الحمام المليء بالكتابات والخربشات التي قام بها الطلاب، وهناك عدد كبير من خيوط العنكبوت في بعض أركان الغرفة وسقف مبنى المدرسة. ومع ذلك، المدرسة بذل جهود مكثفة لإجراء تحسينات في الصيانة، ودعوة جميع أعضاء المدرسة دائمًا لاستعمال البضائع بالاختياط، والمدرسة يضيف الأدوات لدعم صيانة البيئة المدرسية ونظافتها. وتقوم المدرسة بشكل مكثف بتسجيل العناصر الفاسدة التي يستخدمها طلاب المدرسة لصيانة أو تبديلها. وتم إجراء هذا التسجيل بشكل منظم من أجل حصول المعلومات الحديثة حول الوسائل التربوية المستخدمة من قبل طلاب المدرسة.

5. تأهيل المنشآت التعليمية والبنية التحتية
إعادة التأهيل هي نشاط لإصلاح البضائع من التلف عن طريق ترقيع أو استبدال قطع الغيار بحيث يمكن استخدام البضائع مرة أخرى ويكون لها عمر استعمالها أطول. وفي المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور، قام مسؤول الوسائل التربوية بشكل روتيني بإعادة تأهيل المرافق والبنية التحتية التي لم تعد مناسبة للاستخدام. كما يقوم المدرسون وموظف المؤسسة استمرارا باستبدال المرافق والبنية التحتية "القديمة" على الرغم من أنها لا تزال صالحة للاستخدام. تحاول المؤسسة دائمًا تحديث المرافق والمعدات التي تمتلكها المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور بحيث تكون دائمًا على أحدث الوسائل التربوية. تم ذلك لدعم تسريع الطلاب في تعلم المعرفة ومتابعة البطولات التي حققوها وأيضًا حتى يكون تصنيف اعتماد المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور مرضيًا دائمًا.


المناقشة في هذا البحث

كما هو موضح في الفقرة السابقة، يمكننا مقارنة الإدارة في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور بالمعايير الحالية عند وزارة التربية في جمهور إندونيسي. شرح المناقشة كما في الجدول أدناه:

الجدول 1
دور إدارة الوسائل التربوية وعوامل التثبيط والدعم في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور

image
image

فيما يتعلق بإدارة الوسائل التربوية، المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور قد دور بإدارة جيدة إلى حد ما، بدأ من التخطيط إلى إعادة التأهيل. ومع ذلك، يجب على المدرسة الانتباه إلى صيانة البنية التحتية في الدرسة Bina Sejahtera 4 بوقور، لأنه من خلال الأبحاث والملاحظات التي تم إجراؤها، هناك عدد غير قليل من أركان الغرفة التي تحتوي على خيوط العنكبوت وكذلك المرافق التي يجب إصلاحها على الفور.



الجدوال 2
المرافق والبنية التحتية الموجودة في المدرسة Bina Sejahtera 4 في بوقور
image
image
image
من الجدول السابقة، يمكن ملاحظة أن البنية التحتية بشكل عام في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 في مدينة بوقور قد استوفت المعايير المحالية، ولكن يحتاج إلى تعاون وتواصل المؤسسة والمدرسة لتحسين المرافق والحفاظ على المرافق التي تمتلكها المدرسة. وتحتاج المدرسة إلى ملاحظة أن الحاجة إلى الراحة ليست مطلوبة من قبل الطلاب فحسب، بل يحتاج المعلمون أيضًا إلى الراحة حتى يتمكنوا من توفير التدريس وتنفيذ المهام بكفاءة وبشكل أمثل.

العوامل المثبطة والعوامل الداعمة في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور إندونيسي
بشكل عام، لا تواجه المدرس الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور عقبات كبيرة في إدارة الوسائل التربوية في بيئتها المدرسية. وذلك بسبب الاهتمام الكبير من قبل مدير المدرسة ومدير المؤسسة التعليمية، وكذلك الأموال التي تحصل عليها المدارس من العديد من المصادر، مثل الرسوم الدراسية والمساعدة الحكومية الإندونسية ومن مال المؤسسة نفسها. ولذلك، يمكن للمدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور تجديد الوسائل التربوية في البيئة المدرسية لدعم الأنشطة التي يتم تنفيذها في البيئة المدرسية وأيضًا للحفاظ على الاعتماد العالي. العوامل المثبطة التي يمتلكها المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور هي نقص الرعاية من المجتمع المدرسي لرعاية وصيانة المرافق والبنية التحتية معًا. وكذلك الحصول على دروس عملية غير مهنية يصعب تحقيقها أيضًا ، مثل أدوات الممارسة الكيميائية والأدوات العملية خارج التدريب المهني.
العوامل الداعمة في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور هي دعم من مكتب التعليم الحكومي المحلي، والمساعدة من الأطراف الخارجية مثل الإنفاق من أولياء الطلاب، والتعاون من جميع المكونات الداخلية للمدرسة حتى يتم تنفيذ أنشطة إدارة الوسائل التعليمية في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور بنجاح وبدون أي مقاومة. وفي حالة حدوث مشكلة في المدرسة، الإمكان بمعالجتها بسرعة وبدقة.


خاتمة

بناءً على البيانات والمناقشة السابقة، يمكن الاستنتاج أن الوسائل التربوية في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور قد استوفت معايير المرافق والبنية التحتية التي حددتها وزارة التربية الحكومة الإندونسية.
تمت إدارة اللوسائل التربوية في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بشكل صحيح وفقًا لأهدافها ووظائفها، مثل؛ بناء المباني والأراضي والمعدات الإدارية للمرافق المستخدمة مباشرة في عملية التدريس والتعلم في الفصل. تعتبر وظيفة إدارة الوسائل التربوية مهمة للغاية في محاولة لتحسين جودة تعلم الطلاب، وإخراج صفة عاطفي وإدارة المجموعة التعليمية، بحيث ينجح المعلمون في إنبات جو تعليمي ملائم وتتم عملية التدريس والتعلم بشكل فعال.
من حيث الإدارة، تدار الوسائل التربوية بشكل جيد وتعمل بفعالية. وتم دعم مشترياتها من قبل العديد من مصادر التمويل، مثل؛ دفع رسوم طلاب للدراسة، ومن وزارة التربية الحكومة ومن المؤسسة نفسها. ولكن، لا تزال حالة المباني في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 يحتاخ إلى ترتيبها وصيانتها لأنها ترتيبها وصيانتها ضعيفة ، ولذا يلزم إعادة التأهيل لتحسين المباني المدرسية.
بذل إدارة المدارس والمؤسسات السعي جهدا لتجديد الالوسائل التربوية بحيث تكون دائمًا في حالة مناسبة وقادرة على أن تكون في الحالة القياسية الحالية. المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور ليس لديها الكثير من العقبات، باستثناء عدد قليل من المرافق للممارسة غير المهنية ، مثل؛ أدوات الممارسة الكيميائية.
والعوامل الداعمة للتعليم في المدرسة الثانوية Bina Sejahtera 4 بوقور كثيرة جدا منها: ما هو من الحكومة الإندونيسية ومن الموارد البشرية التي لديها الكثير من الخبرة، وظروف البيئة الجيدة والمؤسسة لهل حساسة جدًا للظروف الواردة في المدرسة Bina Sejahtera 4 بوقور. وهناك أيضًا العديد من المؤيدين من مصادر التمويل في المدرسة Bina Sejahtera 4 بوقور، وهي من الرسوم الدراسية للطلاب وتكاليف التطوير على الطلاب والمساعدات من قبل وزارة التربوية الحكومية ومن قبل المؤسسة.



الفهرس

Direktorat Jenderal Bimbingan Masyarakat Islam Kementerian Agama. 2012. Alquran dan Terjemahnya. Jakarta: PT. Sinergi Pustaka Indonesia.
Arikunto, Suharsimi. 1993. Organisasi dan Administrasi Pendidikan Teknologi dan Kejuruan. Cet II, PT GrafindoPersada, Jakarta.
Bafadal, Ibrahim. 2004. Manajemen Perlengkapan Sekolah. Jakarta: PT BUMIKARSA.
Barnawi dan M. Arifin. 2012. Manajemen Sarana dan Prasarana sekolah. Jogjakarta: Ar-Ruzz Media.
Daryanto, M. 2006. Administrasi Pendidikan. Cet. IV. Jakarta: PT. Rineka Cipta.
Indrawan, Irjus. 2015. Pengantar Manajemen Sarana dan Prasarana sekolah. cet.I. Yogyakarta: Deepublish.
Kristiawan, muhammad dkk. 2017. manajemen pedidikan. Yogyakarta: CV Budi Utama.
Muslihat dan M. Hidayat Ginanjar. 2019. Pengelolaan Sumber Daya Manusia di SMP Hasmi Islamic Boarding School Tamansari Bogor. Islamic Management: Jurnal Manajemen Pendidikan Islam, Vol 2. No. 01.
Qomar, Mujamil. 2007. Manajemen Pendidikan Islam. Jakarta: Erlangga.
Swastha Basu Dh. 1998.Pengantar Bisnis Modern. Yogyakarta: Liberty.
Patimah, Siti. 2016. Manajemen Stres Perspektif Pendidikan Islam. Bandung: Alfabeta Bandung.
Suryana, Edeng. 2012. Manajemen Kelas Berkarakteristik Siswa. Edukasi Islami. Vol 1. No. 02.


---------------------------------
Peraturan Pemerintah Republik Indonesia No. 19 Thn 2005 Bab VII, pasal 42 ayat 1 dan 2.
Basu Swastha Dh, Ibnu Sukotjow, Pengantar Bisnis Modern, (Yogyakarta: Liberty 1998), hlm. 82.
Siti Patimah, Manajemen Stres, (Bandung: Alfabeta, 2016), hlm. 104.
Muhammad Kristiawan dkk, manajemen pedidikan, Yogyakarta: CV BUDI UTAMA, 2017 hlm. 1
Ibid
EdengSuryana, “Manajemen Kelas Berkarakteristik Siswa”, EdukasiIslami, Vol 1, No. 02, 2012 hal. 2
Muslihat & Muhammad Hidayat Ginanjar. Pengelolaan Sumber Daya Manusia di SMP Hasmi Islamic Boarding School Tamansari Bogor. Islamic Management. Vol 2. No. 01. 2019. Hal. 107
Bafadal Ibrahim. Manajemen Perlengkapan Sekolah.( Jakarta: PT BUMIKARSA, 2004), hal. 76
Barnawi & M. Arifin. Manajemen Sarana dan Prasarana sekolah. (Jogjakarta: Ar-Ruzz Media, 2012). Hlm. 47-48.
Suharsimi Arikunto, Op. Cit, h. 81.
M. Daryanto, Administrasi Pendidikan, (Jakarta: PT. Rineka Cipta, 2006), Cet. IV, hlm. 51.
Suharsimi Arikunto, Organisasi dan Administrasi Pendidikan Teknologi dan Kejuruan, (Jakarta: PT GrafindoPersada, 1993), Cet. II, hlm. 82.
Mujamil Qomar, Manajemen Pendidikan Islam, (Jakarta: Erlangga, 2007), hlm. 17.
QS: An-Nahl (68-69).
Ibid Hlm 11
Mujamil Qomar, Manajemen Pendidikan Islam, (Jakarta: Erlangga, 2007), hlm. 47.

بواسطة : سيف الرحيم (Syaeful Rokim)
 0  0  49
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:55 صباحًا السبت 14 ربيع الأول 1442 / 31 أكتوبر 2020.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.