• ×

12:49 مساءً , الإثنين 20 صفر 1443 / 27 سبتمبر 2021

- آخر تحديث 21-02-1442

قراءة في كتيب ( كيف تكتب مقالاً مؤثرًا )

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 قراءة في كتيب ( كيف تكتب مقالاً مؤثرًا )
لـمؤلفه الدكتور / عبد الله بن مـحمد بن منصور آل الشيخ

=-=-=
صدر مؤخرًا كتيبٌ صغير الحجم ، جـميلٌ الـمحتوى ، رائع المضمون ، يحمل عنوان : ( كيف تكتب مقالاً مؤثرًا ؟ ) لـمؤلفه الدكتور / عبد الله بن مـحمد بن منصور آل الشيخ ( عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد ) .
يُعد الكتيب بمثابة الرسالة التي يوجهها الكاتب للمهتمين بكتابة فن الـمقالة التي تُعد أحد فنون الكتابة المعاصـرة التي تحظى بالقبول والمتابعة ، ولاسيمـا عن طريق الصحافة المقروءة أو المكتوبة ، وتأتي هذه الرسالة كمـا يقول المؤلف - لغرض العودة بالمقال إلى مـجده السابق الذي أشار الكاتب إلى عددٍ من ملامـحه بقوله :
إنه يـجمع بين الأصالة ، والبساطة ، مع العناية بسلامة اللُغة ، وحُسن التراكيب ، وروعة البيان ، واختيار الألفاظ ، وتطعيمها بالأدب والشعر ، مع الجدة في القضايا المتناولة ، والمصداقية في الطرح ، واستشعار خطر الإعلام وأثره في إصلاح الأُمة ، ومدافعة العادات الدخيلة ، والمُـمـارسات السلبية .
تأتي أهمية هذا الكتيب من حيث تقديمه لرؤية ( شخصيةٍ ) وشاملةٍ لكيفية كتابة المقال انطلاقًا من تجربة المؤلف الشخصية في هذا المجال ، ومـحاولة تسليط الضوء على ما ينبغي الإلمام به من القواعد والخطوط العريضة التي يُفترض لكاتب المقالة في وقتنا الحاضـر أن يسير عليها ، وأن يلتزم بها طمعًا في الرُقي بمستوى المقالة المعاصـرة وسعيًا لتحقيق الهدف المنشود منها على أكمل وجهٍ مُمكن .
اشتمل الكتيب الذي صدرت طبعته ( الأولى ) عن دار ( مدار الوطن للنشـر ) بالرياض ، في ( 64 ) صفحةٍ من القطع الصغير على ( 38 ) عنوانًا تدور في مجموعها حول التعريف بالـمقال ، وأهميته ، وتاريخه ، وأنواعه ، وخصائصه ، وخطوات إعداده ، ولغته ومصطلحاته ، والـمـاحةٌ عن الإبداع الكتابـي للمقال ، وأخلاقيات كتابة المقال ، وأنموذجٍ مختارٍ للمقال الهادف ، ثم الخاتـمة ، وقائمة بأهم المراجع التي ضمت ( ثمـانية عشـر ) مرجعًا إضافةً إلى ( أحد عشـر ) رابطًا إلكترونيًا .
جديرٌ بالذكر أن الكتيب قد حظي بمراجعة كلاً من :
الأستاذ الدكتور / محمد بن ناصـر الشهري ( أستاذ النحو والصـرف بجامعة الـملك سعود ) ، والأستاذ الدكتور / صالح بن علي أبو عرَّاد ( رئيس قسم التربية بجامعة الملك خالد وعضو النادي الأدبي في أبها ) ، والدكتور / مطلق بن محمد بن شايع ( أستاذ النقد الأدبي ومنهج الأدب الإسلامي المشارك بجامعة الملك خالد ) .
بواسطة : tarbnet
 0  0  2523
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:49 مساءً الإثنين 20 صفر 1443 / 27 سبتمبر 2021.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.