• ×

05:15 مساءً , السبت 9 شوال 1439 / 23 يونيو 2018

- آخر تحديث 30-09-1439

الرسالة الرابعة عشر رمضان شهر التقوى .. بقلم أ. د. صالح أبو عرَّاد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الرسالة الرابعة عشر رمضان شهر التقوى .. بقلم أ. د. صالح أبو عرَّاد

أخي الصائم .. أختي الصائمة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فيقول تعالى:( يا أيها الذين آمنو كُتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) (سورة البقرة: 183). وجاء في الحديث الصحيح أن الله سبحانه يقول: ((كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به)) (رواه البخاري ومسلم وغيرهما).
ولذلك فإن شهر رمضان موسمٌ لزيادة رصيد التقوى في نفوس الصائمين الذين لا رقيب عليهم في صيامهم إلا الله وحده، لـما تمتاز به هذه العبادة من السرية بين العبد وربه، بخلاف غيرها من العبادات كالصلاة والحج والزكاة ونحوها.
من هنا نرى أن في الصيام تربيةٌ للمسلم على تقوى الله جل وعلا، ومراقبته في السر والعلن، والالتزام بحفظ أمانة الصيام كاملةً، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى نزاهة الضمير، وإخلاص العمل، وتقوية العزيمة، والقدرة على ضبط النفس عند الصائم المؤمن الصادق. قال الشاعر:
وعلـيك تــقوى الله فـالـزمــهــا تـفــز *** أن التــــقي هو البــــــــهي الأَهــــيبٌ

وليس هذا فحسب؛ بل إن هذه العبادة المباركة مرتبطةٌ ارتباطاً وثيقاً بمدى قوة الإيمان، وعمق التقوى في النفس البشرية، ودليلٌ على أن المسلم في كل لحظةٍ من لحظات أدائه لهذه العبادة إنما يستشعر عظمة الله سبحانه وتعالى، ويدرك تماماً أنه جل وعلا مُطلِعٌ عليه في سره وعلنه. ولذلك قال بعض أهل العلم:
((التقوى هي السلاح الأقوى الذي يحمي به المسلم نفسه من المعاصي والذنوب سواءً أكانت صغيرةً أو كبيرة )).
فيا أخي المسلم، ويا أُختي المسلمة:
وطِّنوا أنفسكم على أن تتقوا الله تعالى في السر والعَلن، وأن تُراقبوه في كل دقيقٍ وجليلٍ من أعمالكم، وأن تنتهزوا فرصة موسم الصيام المبارك لتربية النفوس تربيةً إسلاميةً مُتكاملةً تُريكم الله تعالى في كل ذرةٍ من ذرات هذا الكون، لتتربى النفوس على الاعتراف بفضله سبحانه في كل شأنٍ من شؤونه، وفي كل جزئيةٍ من جزئيات حياته، وفي كل حركةٍ من حركاته.
وختاماً، نسأل الله العظيم أن يعمُر قلوبنا بتقواه، وأن يرزُقنا التقوى في الدنيا والآخرة إنه على كل شيءٍ قدير.
بواسطة : tarbnet
 0  0  14
التعليقات ( 0 )

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.